لجنة الدستور المصري تبدأ اجتماعاتها والببلاوي يدعو إلى الحوار

اخر تحديث :1 آب 6:55:12 PM

  عاجل مجلس النواب يقرر مقاضاة أوباما لتجاوزه سلطاته     مشاكل فنية تسبب توقف العراق للجميع مؤقتا     مصادر : الثوار يشنون هجوماً واسعاً على قاعدة سبايكر     عاجل : مناشدة مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمنع قصف المدنيين في العراق     بمناسبة الذكرى (94) لثورة العشرين .. الشيخ الضاري يوجه رسالة مفتوحة الى الشعب العراقي    

 
 

اسم المستخدم

 

 

كلمة المرور

 

 

  [ تسجيل جديد  ]
 
 

 
رئيس التحرير
سرمد عبد الكريم

لمراسلة إدارة الموقع

info@irq4all.com

 
 

 
ابحث في هذه الصفحة
 

[ بحث متقدم ]
 
 

 
 
1

واع السياسية

لجنة الدستور المصري تبدأ اجتماعاتها والببلاوي يدعو إلى الحوار

 أضيف بتاريخ :  21 تموز 2013   الموافق: 14/9/1434هـ الساعة 2:08:22 PM  

واع - القاهرة 1

لجنة الدستور المصري تبدأ اجتماعاتها والببلاوي يدعو إلى الحوار

  

بدأت يوم الأحد بمقر مجلس الشورى بالقاهرة اجتماعات لجنة تعديل الدستور التي كان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قد أصدر أمرا بتشكيلها السبت، وسط استمرار التوتر السياسي والأمني في الشارع المصري وبشبه جزيرة سيناء خصوصا.

 

وكان منصور قد أصدر السبت قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة تعديل الدستور التي من المقرر أن تنتهي من عملها خلال 30 يوما وفقا لإعلان دستوري صدر عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

 

وتتشكل اللجنة من ستة قضاة وأربعة من أساتذة الجامعات المتخصصين في القانون.

وبحسب علي صالح المستشار القانوني للرئيس المصري المؤقت فإن القرار الجمهوري "ينص على تشكيل أمانة فنية عامة للجنة تعاون أعضاءها العشرة"، مشيرا إلى أنه هو الذي سيتولى منصب مقرر لجنة التعديلات الدستورية و"اللجنة ليس لها رئيس وجميع أعضائها يعملون معا بشكل توافقي".

 

وتضم اللجنة، بحسب القرار الجمهوري، ستة قضاة هم محمد عيد محجوب أمين عام المجلس الأعلى للقضاء، حسن السيد بسيوني رئيس محكمة استئناف القاهرة، محمد عبد العزيز الشناوي ومحمد خيري طه (نائبا رئيس المحكمة الدستورية العليا) ممثلين للمحكمة الدستورية، وعصام الدين عبد العزيز النائب الأول لرئيس مجلس الدولة رئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بالمجلس، ومجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة رئيس قسم التشريع بالمجلس، ممثلين لمجلس الدولة.

 

كما تضم أربعة من أساتذة الجامعات هم فتحي فكري أستاذ متفرغ بكلية الحقوق جامعة القاهرة وحمدي علي عمر عميد كلية الحقوق جامعة الزقازيق وصلاح الدين فوزي أستاذ متفرغ بكلية حقوق جامعة المنصورة وعلي عبد العال أستاذ متفرغ بكلية حقوق جامعة عين شمس.

 

ووفقا للمادة 29 من الإعلان الدستوري فإن لجنة الخبراء يتعين عليها إعداد مشروع لتعديل الدستور خلال 30 يوما على الأكثر ثم يعرض هذا المشروع على لجنة موسعة تضم 50 شخصا "يمثلون كافة فئات المجتمع وطوائفه وتنوعاته السكانية وعلى الأخص الأحزاب والمثقفين والعمال والفلاحين وأعضاء النقابات المهنية والاتحادات النوعية والمجالس القومية والأزهر والكنائس المصرية والقوات المسلحة والشرطة والشخصيات العامة على أن يكون من بينهم عشرة من الشباب والنساء على الأقل".

 

جدول زمني

 

ويتعين على هذه اللجنة إقرار مشروع التعديلات الدستورية خلال شهرين على الأكثر من تاريخ تلقيها مشروع لجنة الخبراء وتسليمه لرئيس الجمهورية الذي يمنحه الإعلان الدستوري 30 يوما كحد أقصى للدعوة إلى استفتاء على تعديل الدستور.

 

وطبقا لهذا الجدول الزمني فإن رئيس الجمهورية يتعين عليه أن يعلن موعد الاستفتاء على تعديلات الدستور بعد أربعة أشهر من الآن، أي في النصف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وبمقتضى الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية، يتعين على الرئيس المؤقت الدعوة إلى انتخابات نيابية بعد شهرين ونصف على الأكثر من إقرار الدستور باستفتاء شعبي، أي مطلع العام المقبل على أن يتم الدعوة لانتخابات رئاسية بعد أسبوع على الأكثر من أول جلسة لمجلس النواب.

 

الببلاوي يدعو للحوار وإنهاء الخلافات

 

من جهة أخرى يعقد مجلس الوزراء المصري الأحد أول اجتماع له منذ أداء حكومة حازم الببلاوي اليمين الثلاثاء.

 

ودعا الببلاوي إلى إنهاء الانقسامات في مصر بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، مشيرا إلى أنه ربما تكون هناك حاجة لاتخاذ إجراءات صارمة لإنعاش الاقتصاد.

 

وطالب الببلاوي خلال مقابلة في التلفزيون الرسمي بإجراء حوار بين الأحزاب السياسية المصرية، مضيفا أنه لابد من إعادة الأمن لشوارع مصر بعد احتجاجات شعبية استمرت أسابيع.

 

وأوضح الببلاوي أن حكومته تضع الأساس لما هو قادم، مضيفا أنه طلب من وزرائه أن يشرحوا بشكل واضح المشكلات الكثيرة التي تحيط بمصر.

 

وسئل عما إذا كان سيتم فرض إجراءات تقشفية فقال إنه قد يحدث ذلك، دون أن يدلي بتفاصيل.

 

وقال الببلاوي ان مصر تدخل في مرحلة أقرب لمرحلة الحرب لوقف النزيف وإعادة النشاط الاقتصادي.

 

وقتل اكثر من 100 شخص في اعمال عنف منذ خلع مرسي معظمهم من انصار جماعة الاخوان الذين قتلوا خلال اشتباكات في الشوارع او بالرصاص في مواجهات مع قوات الامن.

 

 

 

 
  تمّت قراءة هذه المقالة 661 مرّة 

أرسل هذا الخبر إلى صديق

 

تعليقات الزوار (شارك برأيك الآن)....
     إجمالي التعليقات المفعّلة على هذا الخبر[ 0 ] تعليق
    • قم بكتابة تعليقك من خلال النموذج التالي حيث الحقول المشار إليها بـ * مطلوبة

    • الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي موقع وكالة الأخبار العراقية - واع .

    • نرجو التقيد بالآداب العامة عند التعليق . وللمعلومية سيتم حذف التعليقات المخالفة تلقائياً.
     

       أخبار ذات صلة

     
     

     

     

     

     

     

     

     
    Join Our Mail List
    اشتراك النشرة الدورية للاخبار
    اشتراك
    إلغاء اشتراك

     

     

     

         الصفحة الأولى   ا   عن الوكالة   ا   أضفنا للمفضلة   ا   اجعلنا صفحتك الأولى   ا      اتصل بالوكالة    ا     مكاتب الوكالة    ا  اتفاقية استخدام الموقع    ا   خدمة RSS الإخبارية
      ا   حركة حقوق    ا   الشيعة الجعفرية   ا    موقع هيئة علماء المسلمين بالعراق   ا

    .::  جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة الأخبار العراقية - واع ©  2009  ولا ما نع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ::.
    .::
     برمجة وتصميم وكالة الأخبار العراقية - واع
    ::.